Take a fresh look at your lifestyle.

رئيس مجلس الشيوخ: نهر النيل يوحد طموحات شعوب أفريقيا والعالم العربي

0 49

ألقى المستشار عبدالوهاب عبدالرازق رئيس مجلس الشيوخ كلمة مصر اليوم الجمعة خلال فاعليات اليوم الثانى من مؤتمر رابطة مجالس الشورى والشيوخ والمجالس المماثلة بأفريقيا والعالم العربى.

وشدد «عبدالرازق» على أهمية التعاون بين بلدان الجنوب باعتباره تعاون مبنى على التضامن الذى يحقق أهداف التنمية المستدامة.

وأشار «عبد الرازق» إلى نجاح التعاون بين بلدان الجنوب فى تقليل الاعتماد على برامج مساعدات البلدان المتقدمة وإحداث تحول فى ميزان القوى الدولية.

كما أكد رئيس الشيوخ على أهمية تعاون دول محور الجنوب موضحًا أن مصر لم تدخر جهدًا في توطيد أواصر التعاون في المجالات كافة فجاء إنشاء الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في عام 2013
تتويجا لهذا الجهد برفع القدرات البشرية ولتحقيق الأهداف التنموية المستدامة لدول الجنوب وإيمانا من مصر بحق شعوب حوض النيل في التنمية، وأن نهر النيل موحد لطموحات شعوب المنطقة وعامل للتعاون والالتقاء والإخاء وليس عاملا للصراع والنزاع.

وقدمت الوكالة المصرية للشراكة في عام 2017 منظومة مصرية تنموية تعرف باسم المبادرة المصرية للتنمية في دول حوض النيل لإقامة مشروعات تنموية ومن أهم إنجازاتها إنشاء محطة كهرباء بالطاقة الشمسية في أوغندا وإنشاء مركز للتنبؤات المناخية في جمهورية الكونغو الديموقراطية وإنشاء مركز مجدي يعقوب لعلاج أمراض القلب في رواندا وإصلاح محطات كهرباء في دولة بوروندي وإنشاء محطات كهرباء ووحدات غسيل كلوي في جنوب السودان.

وتأتي الدبلوماسية البرلمانية على رأس اهتمامات مجلسي الشيوخ والشوری والمجالس المماثلة في دول الجنوب حيث تسعى إلى مشاركة التجارب والخبرات وتعزيز برامج التعاون المشترك كما تعمل على تبني اقتراح التشريعات المختلفة والتوصيات وتقديمها إلى صانعي القرار في مختلف القضايا.

وفى نهاية كلمته، وجه رئيس مجلس الشيوخ الشكر للجانب المغربى على حفاوة الاستقبال وحسن الضيافة داعيًا المولى عزوجل ان يوفق الجميع إلى ما فيه الخير لشعوبنا العربية والأفريقية.

إقرأ أيضا| رئيس الشيوخ يهنئ الرئيس السيسي بالعام الميلادي الجدي

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.