Take a fresh look at your lifestyle.

رحلتنا لأكتشاف أثار وكنوز سقارة ودهشور مع أشقاء دولة المغرب شاهين وخليل وأماكن لها تاربخ فى مصر

0 66

رحلتنا لأكتشاف أثار وكنوز سقارة ودهشور مع أشقاء دولة المغرب شاهين وخليل وأماكن لها تاربخ فى مصر

 

كتب محمد سيد كرار 

 

كان إمحوتب هو أول مهندس معروف في التاريخ المكتوب

وكان هو المهندس المسئول عن تصميم وتنفيذ هرم سقارة المدرج للملك زوسر ..

ظهر إمحوتب أول مرة في التاريخ المكتوب على إنه الرجل

النابغة عام 2800 قبل الميلاد، فقد كان أول مهندس وايضا

أول طبيب معروف الاسم في التاريخ ، وكان يمتلك العديد

من المهارات حتى أن البعض اعتبره صانع الاعاجيب ..

قام بتأسيس هرم زوسر المدرج من عام 2630 ق.م وحتى 2611ق.م في سقارة بصحراء مصر، في عهد الأسرة الثالثة . وقد حصل على العديد من الامتيازات في القصر الملكى والتي كانت لا تتاح إلا لأعضاء الأسرة الحاكمة فقط ..

طور إمحوتب العمارة الفرعونية بشكل كبير ، وكان له تأثيره الواضح عليها فظهر في عصره الهرم المدرج بدلا من مبانى العصور القديمة التي تعتمد على الحجر والخشب ..

كما كان له دوره الهام في الطب حيث اخترع الكثير من العقاقير الطبية، كما اسس مدرسة لتعليم الطب في مدينة ممفيس (ميت رهينة الآن-جنوب القاهرة) والتي اصبحت بعد موته دارا لعبادته ، كما كان يملك الكثير من المعرفة في علوم التشريح والتحنيط ، وكان له باع في علم النجوم ..

اما عن دوره الدينى فقد نادى بتوحيد الآلهة المصرية

إلى إله واحد وهي عبادة روح الشمس ..

بعد موته قام المصريون بتأليهه كآله للشفاء أو الطب ، وله معبد في سقارة بأسمه (معبد إمحوتب) والتي صارت مصحة يزورها المرضى من جميع انحاء العالم بعد انتشار اخبار نجاحه في شفاء العديد من الامراض باستخدام العقاقير التي قام باختراعها ..

السبب الذي ادى إلى تكريس العديد من الابنية داخل المعابد له ليقوم بدوره في معالجة الناس كالمعابد بمنطقة طيبة والكرنك والدير البحرى ودير المدينة وجزيرة الفيلة ، كما بني له بطليموس الخامس معبدا ..

كان يحمل إمحوتب العديد من الألقاب على عاتقه

ومنها رئيس المهندسين ، سيد النحاتين رئيس الوزراء ..

كما لقب بـ إبن بتاح .. كما نال حظه من الشهرة عند الاغريق الذين سموه أسكلبيوس وعبدوه كإله فى طيبة ، وفي العصر الروماني عُبد إمحوتب على أنه الرب الإغريقى أسكلبيوس بالإضافة لكونه إله الطب ..

الكثير من الغموض احاط بظهور إمحوتب وايضا بإختفاءه

فعلى الرغم من كل التطور الذى احدثه في العلوم الهندسية والطبية نجد انه اختفى بشكل غريب وغامض في التاريخ الفرعونى ، حيث لم يعد يذكر أى شئ عنه كأنه لم يكن موجود ..

وما يثير الاستغراب اكثر هو اختفاء قبره والكتب التي قام

بتأليفها ، وهو لغز غامض في حد ذاته ، ونهاية لغز مهندسنا الأكبر كانت اسمه وهي عندما تبحث في اللغة الفرعونية عن معنى اسم إمحوتب تجد انه يعنى ( الذى جاء فى سلام ) وكأنه جاء احدث كل هذا التغيير وذهب فى سلام وهدوء ..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.