Take a fresh look at your lifestyle.

لماذا الصراحة والوضوح من أخلاق الكبار

0 50

لماذا الصراحة والوضوح من أخلاق الكبار

 

كتب محمد سيد كرار 

 

من أجمل الصفات التي يتحلي بها الإنسان هي الصدق والصراحة والوضوح ،، الصدق بالقول والفعل وحتى بالمشاعر، فهي تجعل المرء مطمئن بكل مايفعل ويقول وتحبب الناس به والصدق ينجي من الوقوع بالمعاصي والآثام وهنا أفضل ما قيل عن الصدق ،،

لأن الصراحة تعني قول الحق والصدق، وقد يكون ذلك في غير مصلحتك، ولا يقدر على هذا إلا الكبار أصحاب النفوس الكبيرة، ولأن الصراحة تعني الاعتراف بالخطأ في بعض الأحيان، وهذا ما لا يقدر عليه إلا الكبار الذين لديهم الشجاعة الأدبية الكافية لمواجهة الآخرين بخطئهم.

 

ولأن الصراحة تعني تحمُّل المسئولية الكاملة عن كلمةٍ ينطق بها الإنسان، وهذا أيضًا لا يصدر إلا عن الكبار.

 

ولأن الصراحة تعني عدم مداهنة الكبراء ومنافقتهم، بل تعني أحيانًا الاصطدام معهم والتصدي لهم، وإظهار مفاسدهم وأخطائهم، وهذا ما لا يطيقه إلا الكبار.

وكلنا يعلم أن المرء يموت على ما عاش عليه، ويبعث على ما مات عليه، وليس هناك أعظم من أن يموت المؤمن على “لا إله إلا الله”، وليتحقق له ذلك في الممات لا بد أن يكون قد عاش معها طيلة الحياة.

 

فالصراحة والوضوح من أخلاق الكبار وأصحاب النفوس الكبيرة؛ لأنهم الوحيدون القادرون على قول الحق، وامتلاك الشجاعة التي يواجهون بها الآخرين، فيُلجمون أنفسهم عن قول المداراة أو المجاملة في غير الحق.

 

وأقرب مسافة بين نقطتين هو الخط المستقيم الواصل بينهما؛ وأحيانًا ما يلجأ البعض إلى تحوير الكلام وعرضه على الآخر بطريقة غامضة مبهمة؛ رغبةً في الحصول على معلومات أكثر من محدثه تُشبع فضوله وحب استطلاعه؛ فهو يسعى إلى إرباك من يُحدثه، ويُصيبه بنوع من البلبلة حتى يضطره إلى إخراج كل ما في جعبته، مُحاولاً إيهامه بأنه يعلم كل شيء ولديه تفاصيل كل شيء.

 

وعلى الجانب الآخر، فإن من يُعامل هذه المعاملة يُحاول أيضًا المراوغة والمناورة أثناء الحديث، محاولاً الهروب من زلات اللسان، والخروج بأقل قدر من الأخطاء، وإحداث نوع من التشتيت لمحدثه من خلال الردود الدبلوماسية التي فيها مداراة وتورية.

 

وغالبًا ما تكون عبارات هذا الحديث تحمل الكثير من التأويلات، وتتَّسم بالمداراة والغموض، ويتحوَّل هذا الحديث إلى مجموعةٍ من الألغاز التي تحتاج إلى حاذقٍ لفكها ومحلِّلٍ ليتأولها.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.