Take a fresh look at your lifestyle.

محاكمة رئيس الدولة السابع في بيرو

0 487

محاكمة رئيس الدولة السابع في بيرو
كتب لزهر دخان
يحاكم بيدرو كاستيلو، رئيس بيرو أمام الإدعاء العام لإستجوابه في قضايا فساد إبتداء من هذا الجمعة.
وحول هذه الورطة التي يعيش الرئيس كاستيلو فيها قال فيما سبق عبرحسابه في “تويتر” إنه يسعى إلى تبديد الإتهامات والتكهنات في عمل يتسم بالشفافية مع الشعب وبالتعاون مع القضاء”.
وللترويج لبرائته سار الرئيس البيروفي وسط مدينة ليما التاريخي حيث جاب شوارعها ،وسار في الطريق الرئيسي، بعد فرض حظر حركة السير، وكان مصحوباً بحراسه وعناصر شرطة مكافحة الشغب، ومنهم الخيالة وكان آخرون على متن دراجات نارية.
وتقول وسائل إعلام بيرو (صافح كاستيلو العديد من الحاضرين، لكنه رفض الإجابة عن أسئلة الصحفيين)
كما نقلت نفس المصادر أن عشرات الأشخاص هتفوا قائلين “مجرم” وهتفوا ضد حياته وفي وجهه عبر مكبرات الصوت، فيما طالب آخرون بسجنه.
وتمتد قضية الفساد إلى رجالات أخرون في بيرو حيث يحقق المدعون مع وزير النقل في حكومة الرئيس السابقة خوان سيلفا وستة نواب.
أهم تهمة في القضية هي ما مفاده أن جماعة إجرامية بقيادة كاستيلو تربحت من أشغال عامة خصصت بشكل غير ملائم لبعض قادة الأعمال التجارية. ولم تشهد بيرو سابقا مثل هذا التطور في القضايا . وهذه هي المرة الأولى في بيرو التي يحقق المدعي العام فيها مع رئيس في المنصب.
أما على صعيد الرؤساء المنتهية ولاياتهم فقط شهد تاريخ بيرو عدة قضايا . حيث تم التحقيق مع رؤساء سابقين قادوا البلاد بين عامي 1985 و2020 وصدرت بحق ستة منهم أحكام ،أو وجهت لهم تهم. أو حقق معهم بتهم فساد أو غسل الأموال. وقد إنتحر أحدهم(( آلان غارسيا الذي كان رئيسا في الفترة 1985 -1990 ثم مرة أخرى في الفترة 2006 – 2011) وإنتحر قبل أن يتم إحتجازه ضمن تحقيق في رشاوى زعمت السلطات أنها وصلته فتلقاها من شركة الإعمار البرازيلية “أودبريشت”.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.