Take a fresh look at your lifestyle.

مطبخ «رئيسة الديوان».. عم أشرف ونفحات طول السنة 

0 99

يأتي محبو آل البيت للاحتفال بمولد السيدة زينب، والمعروف بـ"مولد رئيسة الديوان"، وهي السيدة زينب ابنة الإمام على بن أبي طالب، رضي الله عنهما.
عاشت «بوابة أخبار اليوم» الليلة الكبيرة لمولد السيدة زينب فى بث مباشر والتقت بعم أشرف خادم المطبخ والمخصص لتجهيز النفحات السنوية المولد.
وقال عم أشرف، إنه يستعد بالنفحات قبل المولد بعشرة أيام ويأتي الرواد من جميع محافظات مصر تقريبا لأهل البيت.

وأكد أن نفحات السيدة زينب مستمرة طوال أيام السنة لزوارها من جميع المحافظات .

يأتي الاحتفال بمولد السيدة زينب في آخر ثلاثاء من شهر رجب، وهو ما يسمى بـ"الليلة الختامية"، والتي جرى إلغاؤها، بسبب الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا، ولكن مازال يحرص عدد من الصوفيين، على إقامة احتفالات صغيرة في أنحاء متفرقة في محيط المسجد الزينبي.
كان يتوافد الآلاف من محبي آل بيت النبي محمد عليه الصلاة والسلام، على مسجد السيدة زينب والمنطقة المحيطة به على مدار أسبوع احتفالا بتلك الذكرى العطرة، السيدة زينب رضى الله عنها، عرفت بأنها أكثر نساء آل البيت صبرا وقوة، فهي ابنة الإمام على بن أبي طالب، وأمها السيدة فاطمة الزهراء وجدها رسول الله وجدتها خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، وأخويها الحسن والحسين، رضي الله عنهما، وهي التي حمت السبايا الهاشميات، ورعت الغلام المريض علي زين العابدين بن الحسين، ولذا كنيت بـ"أم هاشم".
في سنة 6 هجرية، ولدت السيدة زينب، وسميت بذلك الاسم، نسبة إلى خالتها السيدة زينب بنت رسول الله، التي توفيت سنة 2 هجرية، حيث ماتت متأثرة بجراحها في طريق هجرتها بعد أن طعنها أحد المشركين في بطنها فماتت هي وجنينها، فسماها النبي صلى الله عليه وسلم على اسم خالتها لتهدئة لوعة الحزن في قلبه.
توفي النبي محمد صلى الله عليه وسلم، حينما كان عمرها 5 سنوات، وتزوجت السيدة زينب حفيدة النبي محمد من ابن عمها عبد الله بن جعفر الطيار، الذي عرف الكرم والسماحة والشجاعة ولقب بـ"قطب السخاء"، وكان لا يراها أحد في بيتها إلا من وراء ستار.
في حادثة كربلاء بعد خروج السيدة زينب من بيتها ورؤية وجهها فقد وصفوها قائلين "ما رأيت مثل وجهها كأنه شقة قمر، وكما قال الجاحظ في البيان والتبيين: كانت تشبه أمها لطفا ورقة وتشبه أباها علما وتقى وكان لها مجلس علم للنساء".

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.