Take a fresh look at your lifestyle.

وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تطلق مبادرة لتطوير التجمعات الحضرية ضمن مشروع حياة كريمة بخطة 22/2023

د. هالة السعيد: المبادرة تستهدف تطوير 75 تجمعًا حضريًا بمحافظات المرحلة الأولى من حياة كريمة، ويستفيد منها 4 مليون مواطن القاهرة في 17 أبريل 2022

0 65
وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية تطلق مبادرة لتطوير التجمعات الحضرية ضمن مشروع حياة كريمة بخطة 22/2023
ندى مجدى
د. هالة السعيد: المبادرة تستهدف تطوير 75 تجمعًا حضريًا بمحافظات المرحلة الأولى من حياة كريمة، ويستفيد منها 4 مليون مواطن
القاهرة في 17 أبريل 2022
أطلقت وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية مبادرة “تطوير التجمعات الحضرية” والتي تستهدف مدن المراكز والشياخات التابعة لها، ضمن المرحلة الأولى من المشروع القومي لتطوير الريف المصري “حياة كريمة”.
وأكدت الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية أن مبادرة “تطوير التجمعات الحضرية” تأتي بهدف تحقيق التكامل بين الجهود التنموية التي تقوم بها الدولة في الريف والحضر؛ بما يعزز الشعور بالرضا المجتمعي، والاتساق مع توجهات الدولة لتوطين أهداف التنمية المستدامة بالمحافظات؛ بما يساهم في سد الفجوات التنموية بين المناطق المختلفة.
وقالت الدكتورة هالة السعيد إن مبادرة تطوير التجمعات الحضرية تأتي كواحدة ضمن عدد من مبادرات وبرامج التنمية المكانية التي تركز عليها الخطة الاستثمارية للعام المالي القادم 22/2023، مؤكدة سعي وزارة التخطيط الدائم بالتعاون مع الجهات ذات الصلة في إطلاق المبادرات والبرامج التنموية التي من شأنها تحقيق العدالة في توزيع الاستثمارات بين مختلف المناطق، وتعظيم الاستفادة منها، بما يساهم في تحقيق رؤية مصر 2030.
وأوضحت السعيد أن المبادرة تضم نحو 75 تجمعًا حضريًا في نطاق محافظات المرحلة الأولى من “حياة كريمة”، وعددها 20 محافظة هي (الأقصر، أسوان، سوهاج، أسيوط، قنا، بني سويف، الوادي الجديد، المنيا، الفيوم، الغربية، المنوفية، دمياط، الشرقية، القليوبية، الإسكندرية، البحيرة، الجيزة، الإسماعيلية، كفر الشيخ، الدقهلية)، ويستفيد منها نحو 4 مليون مواطن.
وأوضح الدكتور جميل حلمي، مساعد الوزيرة لشئون متابعة خطة التنمية المستدامة، والمشرف العام على “حياة كريمة” بوزارة التخطيط أن المُبادرة ترتكز على التخطيط المبني على الأدلة، من خلال دراسة مؤشرات أداء حالة التنمية في الوقت الحالي، ووضع خطة متكاملة لتحسين معدلات إتاحة الخدمات الأساسية في مدن المراكز، أسوة بمثيلاتها المُستهدفة في قرى “حياة كريمة”.
وأشار مساعد وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية إلى التنسيق مع كافة الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة، للوقوف على المشروعات المُستهدف تنفيذها ضمن نطاق المبادرة، بما يحقق الأهداف التنموية المرجوة منها، موضحًا أن المبادرة تستهدف 6 قطاعات رئيسية هي مياه الشرب والصرف الصحي، التعليم (إنشاء وتطوير المدارس)، الصحة (وحدات الرعاية الصحية الأولية، والمستشفيات المركزية)، الشباب والرياضة (مراكز الشباب، والأندية)، فضلاً عن مشروعات التنمية المحلية (رصف الطرق داخل المدن، تطوير الأسواق والمواقف، ومناطق الحرف والورش).
واستعرض حلمي المستهدفات الأولية للمبادرة خلال العام المالي (22/2023)، منها استكمال تنفيذ 35 مشروع لمياه الشرب والصحي، وتطوير 15 مستشفى و104 وحدة صحية، وإنشاء وتطوير وتوسعة أكثر من 8 آلاف فصل في كل المراحل التعليمية. 
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.